الشيبونية جوهرة الشرق
االسلام عليكم ورحمة الله
يشرفني ان يعجبكم منتدانا الكريم
ونتمنى ان تستفيدوا معنا..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشيبونية جوهرة الشرق
االسلام عليكم ورحمة الله
يشرفني ان يعجبكم منتدانا الكريم
ونتمنى ان تستفيدوا معنا..
الشيبونية جوهرة الشرق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم  Empty رد: احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم

مُساهمة من طرف ramialsaiad الجمعة أكتوبر 15, 2010 2:04 pm


العفو اختي الكريمة

شكرا الك

اخوك علي

ramialsaiad
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 51
نقاط : 99
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم  Empty رد: احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم

مُساهمة من طرف اسراء الجزائر الخميس أكتوبر 14, 2010 2:48 pm

شكرا على الموضوع الي يستاهل الرد عليه
اسراء الجزائر
اسراء الجزائر
Admin
Admin

انثى عدد المساهمات : 276
نقاط : 346
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/09/2010
الموقع : منتدى الشيبونية جوهرة الشرق

https://rama-11.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم  Empty احاديث رسول الله في فضائل الامام علي من ناحية العلم

مُساهمة من طرف ramialsaiad الأربعاء أكتوبر 13, 2010 4:07 pm

السلام عليكم

من فضائل الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ان النبي محمد صل الله عليه واله وسلم قال في حقه الكثير من الاحاديث التي تبين فضله في العلم والشجاعة و الكرم و الصبر و الاصل الكريم والنسب الرفيع
وحقة في الامامة و الخلافة

من ضمن الاحاديث النبوية في حق الامام علي من ناحية العلم

لفظ الحديث : أنا مدينة العلم وعلي بابها، ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها.

أنا مدينة العلم وأنت بابها، كذب من زعم أنه يدخل المدينة بغير الباب قال الله عز وجل: وأتوا البيوت من أبوابها.

1 - عن الحرث وعاصم عن علي عليه السلام مرفوعا: قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: إن الله خلقني وعليا من شجرة أنا أصلها، وعلي فرعها، والحسن والحسين ثمرتها، والشيعة ورقها، فهل يخرج من الطيب إلا الطيب؟ وأنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها.
وفي لفظ حذيفة عن علي عليه السلام: أنا مدينة العلم وعلي بابها، ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها.
وفي لفظ آخر له عليه السلام: أنا مدينة العلم وأنت بابها، كذب من زعم أنه يصل إلى المدينة إلا من قبل الباب.
وفي لفظ له عليه السلام: قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا مدينة العلم وأنت بابها، كذب من زعم أنه يدخل المدينة بغير الباب قال الله عز وجل: وأتوا البيوت من أبوابها.
2 - عن ابن عباس: قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت بابه " الباب " وفي لفظ عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: يا علي أنا مدينة العلم وأنت بابها، ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب.
3 - عن جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وهو آخذ بيد علي يقول: هذا أمير البررة، وقاتل الفجرة، منصور من نصره. مخذول من خذله، ثم مد بها صوته فقال: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب.
وفي لفظ له: أنا مدينة العلم وعلي بابها، فمن أراد العلم فليأت الباب.
وهناك أحاديث أخرى أخرجها الأعلام في تآليفهم القيمة تعاضد صحة هذا الحديث منها

1 -قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا دار الحكمة وعلي بابها (1).
2 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا دار العلم وعلي بابها (2).
3 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا ميزان العلم وعلي كفتاه (3).
4 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا ميزان الحكمة وعلي لسانه (4).
5 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا المدينة وأنت الباب، ولا يؤتى المدينة إلا من بابها (5).
6 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: في حديث فهو باب " مدينة " علمي (6) 7 - علي أخي ومني وأنا من علي فهو باب علمي ووصيي.
8 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: علي باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي (7).
9 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنت باب علمي. قاله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام في حديث أخرجه. الخركوشي، و أبو نعيم، والديلمي، والخوارزمي، وأبو العلاء الهمداني، وأبو حامد الصالحات، وأبو عبد الله الكنجي، والسيد شهاب الدين صاحب توضيح الدلائل، والقندوزي.
10 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: يا أم سلمة اشهدي واسمعي هذا علي أمير المؤمنين، وسيد المسلمين، و عيبة علمي " وعاء علمي " وبابي الذي أوتى منه.
أخرجه أبو نعيم، والخوارزمي في المناقب، والرافعي في التدوين، والكنجي في المناقب، والحموي في فرائد السمطين، وحسام الدين المحلي، وشهاب الدين في توضيح الدلائل، والشيخ محمد الحفني في شرح الجامع الصغير وقال في حاشية شرح العزيزي 2 ص 417: حديث العيبة أي: وعاه علمي الحافظ له، فإنه مدينة العلم ولذا كانت الصحابة تحتاج إليه في تلك المشكلات ولذا كان يسأله سيدنا معاوية في زمن الواقعة
____________
(1) أخرجه الترمذي في جامعه الصحيح 2 ص: 214، وأبو نعيم في حلية الأولياء 1 ص 64، والبغوي في مصابيح السنة 2 ص 275، وجمع آخر تربو عدتهم على ستين من الحفاظ وأئمة الحديث
(2) أخرجه البغوي في مصابيح السنة كما ذكره الطبري في ذخاير العقبى ص 770 وآخرون
(3) أخرجه الديلمي في فردوس الأخبار مسندا عن ابن عباس مرفوعا وتبعه جمع ونقلوه عنه كالعجلوني في كشف الخفاء 1 ص 204 وغيره.
(4) ذكره الغزالي في الرسالة العقلية وحكاه عنه الميبدي في شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين.
(5) أخرجه العاصمي أبو محمد في كتابه " زين الفتى في شرح سورة هل أتى ".
(6) أخرجه الفقيه ابن المغازلي، وأبو المؤيد الخوارزمي، وذكره القندوزي في الينابيع ص 71
(7) كنز العمال 6 ص 156، والقول الجلي في فضائل علي للسيوطي جعله الحديث الثامن و والثلثين من الكتاب.

عن المشكلات فيجيبه فتقول له جماعته: مالك تجيب عدونا؟ فيقول: أما يكفيكم أنه يحتاج إلينا؟ ووقع له فك مشكلات مع عمر، فقال: ما أبقاني الله إلى أن أدرك قوما ليس فيهم أبو الحسن، أو كما قال، فقد طلب أن لا يعيش بعده، ثم ذكر قضايا منها حديث اللطم(1) وحديث قد أمر عمر برجم زانية " يأتي بتمامه " فقال عمر: لولا علي لهلك عمر.
وقال المناوي في فيض القدير 4 ص 356: قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: علي عيبة علمي. أي: مظنة استفصاحي وخاصتي، وموضع سري، ومعدن نفائسي، والعيبة ما يحرز الرجل فيه نفائسه قال ابن دريد: وهذا من كلامه الموجز الذي لم يسبق ضرب المثل به في إرادة اختصاصه بأموره الباطنة التي لا يطلع عليها أحد غيره، وذلك غاية في مدح علي، وقد كانت ضمائر أعدائه منطوية على اعتقاد تعظيمه، وفي شرح الهمزية: إن معاوية كان يرسل يسأل عليا عن المشكلات فيجيبه فقال أحد بنيه: تجيب عدوك؟ قال: أما يكفينا أن احتاجنا وسألنا؟.
11 - قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم: أنا مدينة الفقه وعلي بابها، ذكره أبو المظفر سبط ابن الجوزي في التذكرة ص 29: وأخرجه ابن بطة العكبري بإسناده عن سلمة بن كهيل عن عبد الرحمن عن على، وأبو الحسن علي بن محمد الشهير بابن عراق في تنزيه الشريعة.

__________________________________________________ ________

صحة الحديث
نص غير واحد من هؤلاء الأعلام بصحة الحديث من حيث السند، وهناك جمع يظهر منهم اختيارها، وكثيرون من أوليائك يرون حسنه مصرحين بفساد الغمز فيه، وبطلان القول بضعفه، وممن صححه:
1 - الحافظ أبو زكريا يحيي بن معين البغدادي المتوفى 233، نص على صحته كما ذكره الخطيب وأبو الحجاج المزي وابن حجر وغيرهم.
2 - أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفى 310، صححه في تهذيب الآثار.
3 - أبو عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى 405، صححه في المستدرك.
4 - الحافظ الخطيب البغدادي المتوفى 463، عده ممن صححه المولوي حسن زمان في القول المستحسن.
5 - الحافظ أبو محمد الحسن السمرقندي المتوفى 491، في بحر الأسانيد.
6 - مجد الدين الفيروز آبادي المتوفى 816، صححه في النقد الصحيح.
7 - الحافظ جلال الدين السيوطي المتوفى 911، صححه في جمع الجوامع كما مر.
8 - السيد محمد البخاري، نص على صحته في " تذكرة الأبرار ".
9 - الأمير محمد اليماني الصنعاني المتوفى 1182، صرح بصحته في " الروضة الندية ".
10 - المولوي حسن الزمان، عده من المشهور الصحيح في القول المستحسن.
وممن يظهر منه اختيار صحته:
11 - أبو سالم محمد بن طلحة القرشي المتوفى 652.
12 - أبو المظفر يوسف بن قزاوغلي المتوفى 654.
13 - الحافظ صلاح الدين العلائي المتوفى 761.
15 - شمس الدين محمد الجزري المتوفى 833.
16 - شمس الدين محمد السخاوي المتوفى 902.
17 - فضل الله بن روزبهان الشيرازي.
18 - المتقي الهندي علي بن حسام الدين المتوفى 975.
19 - ميرزا محمد البدخشاني.
20 - ميرزا محمد صدر العالم.
21 - ثناء الله پاني پتي الهندي.



ramialsaiad
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 51
نقاط : 99
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى